مناظير الجهاز الهضمى

مناظير الجهاز الهضمى

يعتبر المنظار من أحدث التقنيات الطبية التي أحدثت نقلة كبيرة جداً في تشخيص وعلاج العديد من أمراض الجهاز الهضمي والتي شهدت نتائج عالية المستوى. ومجموعة د. سليمان الحبيب الطبية بها أحدث ما تم التوصل إليه في هذا المجال حيث يوجد أول منظار من نوعه في الشرق الأوسط وهو من نوع (لوسيرا سبيكترم) والذي يعمل بتقنية white الجزيرة black ccd حيث يقوم باكتشاف الأورام السرطانية داخل الجهاز الهضمي، وكذلك الالتهابات والزوائد الجلدية وأمراض الدرن كما يقوم بمسح الصورة ثلاث مرات لكي يوفر أعلى درجات الوضوح والدقة للصورة

مناظير الجهاز الهضمى

تعتبر المناظير من أهم الاكتشافات في عالم الطب لما لها من أهمية في مجال التشخيص والعلاج

وعن أهمية المناظير، قال الدكتور محمد محمود مقبل، أخصائى الباطنة ومناظير الجهاز الهضمى، إن المنظار هو عبارة عن أنبوب طويل رفيع ومرن مزود في طرفه بكاميرا فيديو صغيرة ومصدر إضاءة ويمكن التحكم في توجيه المنظار في أي اتجاه بدقة بواسطة مفاتيح تحكم موجودة على الجهاز ومن ثم تظهر الصورة على شاشة التلفزيون بصورة دقيقة وواضحة.

واضاف ، ان هناك عدة أنواع للمناظير منها منظار المعدة والقولون ، وبواسطة منظار المعدة يمكن رؤية الجزء العلوي من الجهاز الهضمي ابتداء من المرئ ثم المعدة والاثنى عشر، أما منظار القولون فيمكن بواسطته رؤية الامعاء الغليظة وجزء من الامعاء الدقيقة والمستقيم.

واشار مقبل إلى ان هناك فوائد عديدة للمناظير ، حيث يستخدم المنظار للتشخيص ولمعالجة أمراض ومشكلات الجهاز الهضمي:

1- آلام المعدة والبطن.

2- القيء المستمر.

3- صعوبة البلع.

4- القيء الدموي.

5- علاج دوالي المريء والمعدة.

6- علاج القرح النازفة.

7- توسيع التضيقات في المريء، الاثنى عشر والقولون.

8- استخراج الأجسام الغريبة من المريء أو المعدة.

9-حالات الإسهال المزمن

اكتشاف الأورام السرطانية

تم توفير المنظار الأول من نوعه في الشرق الاوسط والذي يقوم بتنظير الجهاز الهضمي وهو من نوع (لوسيرا سبيكترم) والذي يعمل بتقنية white الجزيرة black ccd حيث يقوم باكتشاف الأورام السرطانية داخل الجهاز الهضمي وكذلك الالتهابات والزوائد اللحمية وأمراض الدرن، كما يقوم بمسح الصورة ثلاث مرات لكي يوفر أعلى درجات الوضوح والدقة للصورة كما تعود فائدة التشخيص بهذا الجهاز على المريض في سرعة ودقة التشخيص من خلال الاعتماد على أحدث التقنيات العالمية المستخدمة في مجال المناظير NBI والتي تمكن الطبيب من رؤية الشعيرات الدموية الموجودة في التجويف الداخلي بدقة عالية إضافة الى خاصية CEP التي تساعد على توضيح درجة اللون بشكل أدق وأكبر ما يؤدي الى التأكد من وجود خلايا مصابة من عدمه.

مستكشف لأورام المريء والبلعوم والمعدة

مناظير الجهاز الهضمي العلوي يقوم باستكشاف المريء والبلعوم والمعدة إلى الاثنى عشر، ولا يلزم سوى الصيام عن الطعام لمدة 10 ساعات قبل عمل منظار الجهاز الهضمي العلوي، ومن الأسباب التي يقوم الطبيب من أجلها بعمل هذا المنظار على سبيل المثال لا الحصر الألم المزمن أو الحاد بأعلى البطن، حرقة المعدة والبلعوم الشعور الدائم بالغثيان أو الاستفراغ الدموي حيث يقوم الطبيب بالكشف على المناطق المذكورة لاستثناء الالتهابات وقرحة المعدة والاثنى عشر وأماكن النزف وغيرها.

العلاج بسهولة ودقة

كذلك يستخدم هذا المنظار للعلاج حيث يمكن من خلال النهاية الطرفية للمنظار التي تحوي رؤوس أحدها لكاميرا والآخر يمكن من خلالهم إدخال أدوات خاصة مثلا لإيقاف نزيف أو أخذ عينة أو إزالة الزوائد اللحمية الداخلية لإرسالها للفحص المجهري وغيرها من الوسائل العلاجية العديدة، كذلك لا ننسى إزالة الأجسام الغريبة العالقة ويعتبر منظار القنوات المرارية من أهم مناظير الجهاز الهضمي، ويعمل بنفس أسلوب المنظار الهضمي العلوي غير أن الجهاز المستخدم له خصائص ومميزات أوسع تمكن من تنظيرها حيث إن من أهم أسباب عمله هو انسداد القنوات المرارية الذي يسبب ألما وصفار، ولهذا يقوم الطبيب بعمل هذا المنظار لاستكشافها ومن ثم أيضا علاج السبب فلو كان الانسداد نتيجة لوجود حصوات يمكن إزالتها بهذا المنظار.

سهولة في التعامل مع تموجات الجهاز الهضمي

بالتأكيد حيث إن المنظار أحد الأجهزة المتميزة التي يمكن استخدامها بانسيابية خلال تموجات وانحناءات ممرات الجهاز الهضمي العلوي والسفلي، وتساعد الحزمة الزجاجية على تجميع الضوء في أحد طرفي المنظار للحصول على صورة مرئية نقية في الطرف الثاني، وتسمح قناة المنظار المفتوحة بمرور الأدوات الأخرى الخاصة بالخزعات النسيجية أو باستئصال اللحميات أو بحقن المحاليل المختلفة.

 إذا كيف يتم تشخيص أمراض الجهاز الهضمي السفلي؟

أما مناظير الجهاز الهضمي السفلي تقوم باستكشاف الأمعاء الغليظة كاملة ويلزم الصيام عن الطعام الصلب لمدة 24 ساعة ويتاح للمريض تناول السوائل قبل عمل منظار الجهاز الهضمي السفلي وكذلك شرب محلول الغسيل. ومن الأسباب التي يقوم الطبيب من أجلها بعمل هذا المنظار على سبيل المثال لا الحصر الألم المزمن و الحاد بأسفل البطن أو منتصفه وجوانبه، نزيف شرجي أو حتى خروج دم مع البراز, الإسهال المزمن أو الإمساك المزمن حيث يقوم الطبيب بالكشف على المناطق المذكورة لاستثناء أو تأكيد الالتهابات، أماكن النزف، واستخدامه علاجيا واسع جدا في استئصال الزوائد اللحمية وأخذ عينات وإرسالها للفحص المجهري، كذلك إيقاف النزف وكذلك إزالة الأجسام الغريبة. ومن الجدير ذكره إن هناك مناظير للجهاز الهضمي السفلي غير مرنة مثل منظار القولون السيني وذلك للكشف فقط عن الأجزاء السفلى من الأمعاء الغليظة.

تشخيص الأمعاء الدقيقة بالكبسولة

التقدم العلمي في تصوير وتشخيص الجهاز الهضمي قطع شوطا كبيرا باختراع كبسولة برافو التي تعادل حجم حبة الدواء، وهي كبسولة صغيرة لا يتعدى طولها سنتيمترين حيث يتم وضعها بكل سهولة وفق عضلة المريء السفلي عند إجراء منظار المريء ومن ثم تركها في مكانها لتبقى مدة معينة، وتسقط تلقائيا وتخرج مع الفضلات ترسل البيانات لاسلكيا عن طريق ذبابات راديو الى جهاز استقبال يوضع في جيب المريض ثم يتم قياس شدة الحموضة لمدة تتراوح بين 24 الى 48 ساعة حسب حالة المريض، كما أن عملية وضع الكبسولة لا يتعدى دقيقتين ولا يوجد لها مضاعفات خطيرة تذكر.

غير مؤلمة

وتستخدم في تشخيص الامعاء الدقيقة التي يصعب الوصول إليها بالمنظار وترجع أهميتها في تشخيص امراض كان من الصعب التوصل اليها بدون التصوير مثل النزف الداخلي غير الظاهر وحالات فقر الدم الناتج عن نزول نسب الحديد وحالات مرض كرونز وحساسية القمح، وهذا الاكتشاف مازال حديثا ويستخدم فقط للتشخيص والمشاهدة، والكبسولة بسيطة وغير مؤلمة ومدة الفحص تعتمد على الجزء المراد فحصه.

أدق من الأشعة السينية

إن مصطلح (منظار المعدة)Upper GI Endoscopy يقصد به التقنية الخاصة للنظر داخل جزء من الجسم وهو الجزء العلوي من الجهاز الهضمي ويتضمن كلا من المريء الذي يعرف بأنبوب البلع المؤدي للمعدة، المتصلة بالإثنى عشر بداية الأمعاء الدقيقة، حيث يعمل المريء على نقل الطعام من الفم إلى المعدة لبدء عملية الهضم و منها إلى الإثنى عشر ولابد أن يقوم بإجراء منظار المعدة أطباء مؤهلون في التخصص الدقيق حيث يُستخدم المنظار للتشخيص،و معالجة أمراض و مشكلات الجهاز الهضمي في بعض الحالات.

صورة تعطي رؤية واضحة وتفصيلية

والمنظار هو عبارة عن أنبوب طويل مرن غير سميك مزود بإضاءة و كاميرا صغيرة في نهايته يستطيع الطبيب المعالج من توجيهه بحذر لفحص النسيج الداخلي للجهاز الهضمي العلوي و ذلك بعد ضبط كافة أجهزة التحكم الأخرى المتعلقة به. و تعرض الصورة التي تمتاز بكفاءة عالية على شاشة التلفاز معطيةً بذلك رؤية واضحة و تفصيلية و في كثير من الحالات يعتبر منظار المعدة أدق من الأشعة السينية ويعد ذو فائدة كبرى في تشخيص و تقييم مشكلات مختلفة كآلام البلع و صعوبة البلع، أو آلام المعدة و البطن، النزيف والقرح و كذلك الأورام.

 ماهي الإجراءات التي لابد من توافرها أثناء الفحص؟

خلال الفحص لابد من توفير كل ما يمكن أن يضمن الراحة اللازمة للمريض. الضغط، النبض، ومستوى الأكسجين في الدم سيتم مراقبتها بشكل مستمر على أجهزة التحكم كما يقوم الطبيب بإعطاء المريض عقارا مهدئا بالوريد يعمل على استرخائه ويشعره بالنعاس إلا أنه سيبقى يقظاً بما يكفي للتعاون مع الفريق الطبي، بالإضافة للحقنة المهدئة سيطلب من المريض الغرغرة بمادة مخدرة للبلعوم أو يقوم الطبيب باستخدام بخاخ للفم يحتوي على مخدر موضعي أيضاً و ذلك كي لا يشعر بالانزعاج أثناء إدخال المنظار، كما سيتم تزويده بقطعة داعمة للفم وذلك للمساعدة على إبقاء الفم في الوضعية الصحيحة أثناء الفحص.

المريض لا يشعر بأي ألم

بعد تجهيز المريض بشكل كامل يتم وضع المنظار بدقة وحذر وأثناء تمريرة ببطء سيقوم الطبيب بإدخال كمية من الهواء للمساعدة على توسعة الأعضاء المجوفة للرؤية بشكل أوضح و خلال الفحص لن يشعر المريض بأي ألم و لن يتعارض المنظار مع عملية التنفس على الإطلاق. و يستخدم الطبيب المنظار للنظر عن قرب و للكشف عن أي أمراض قد تستدعي التقييم، التشخيص، أو المعالجة وقد يكون من الضروري جداً أحياناً أخذ عينة (وهي قطعة من النسيج تُؤخذ للفحص تحت الميكروسكوب لمزيد من التوضيح

لمزيد من الخدمات

مراكز التجميل ، خدمات التجميل ،جهازتطويل القامة ، عمليات تطويل القامة ، جراحة تجميل الوجة ، عمليات التجميل بالليزر ، عمليات تجميل العين

بقلم \ بروسلى ميدو

ضاعفات اختبار تنظير الجهاز الهضمي العلوي

 

<p “rtl”=””> نشير الى أن مضاعفات الاختبار نادرة الحدوث، رغم ذلك يوجد احتمال صغير لحدوثها. بعض المضاعفات تُعد شديدة الخطورة لذا من المهم التعرف عليها: <p “rtl”=”” style=”.5in;”> · ثقب الجهاز الهضمي العلوي: ثقب الحلق، المريء، المعدة وحتى الاثني عشر. علاج الثقب يكون بالعملية الجراحية. <p “rtl”=”” style=”.5in;”> · العدوى: قد تنتقل بعض أنواع العدوى الجرثومية للجهاز الهضمي العلوي، لكن الاحتمال قليل. <p “rtl”=”” style=”.5in;”> · النزيف: كثيراً ما يحدث النزيف عند انتزاع عينة من الأنسجة، لكن مُعظم حالات النزيف تتوقف لوحدها. نادرة هي حالات النزيف المستمرة والتي تحتاج للمعالجة الجراحية. <p “rtl”=”” style=”.5in;”> · الالتهاب الرئوي الشفطي (<span “ltr”=””>Aspiration Pneumonia): التهاب الرئة الناتج عن ابتلاع محتوى المعدة. يحدث في حال القيء خلال الاختبار، مما يؤدي لانتقال القيء الى الرئتين. معالجة الالتهاب الرئوي الشفطي بالمضادات الحيوية. <p “rtl”=”” style=”.5in;”> · اضطراب نظم القلب قد يحدث خلال الاختبار، الا أنه يتوقف لوحده دون الحاجة للعلاج. <p “rtl”=””> تزداد نسبة المضاعفات لدى الأشخاص الكبار في السن، المُقعدين، الأشخاص الذين يعانون من أمراض العضلات والأمراض العصبية. من المهم استدعاء المساعدة الطبية بعد الاختبار في حال ظهور الأعراض التالية: <p “rtl”=”” style=”.5in;”> · ألم الصدر. <p “rtl”=”” style=”.5in;”> · ضيق النفس. <p “rtl”=”” style=”.5in;”> · الدوار المستمر. <p “rtl”=”” style=”.5in;”> · الحرارة المرتفعة. <p “rtl”=”” style=”.5in;”> · القيء الدموي.

– See more at: http://www.tebtime.com/%D8%AA%D9%86%D8%B8%D9%8A%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%87%D8%A7%D8%B2-%D8%A7%D9%84%D9%87%D8%B6%D9%85%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D9%88%D9%8A-(Endoscopy)-212/%D9%81%D8%AD%D9%88%D8%B5%D8%A7%D8%AA#sthash.j5ESXIDU.dpuf

ما هو تنظير الجهاز الهضمي العلوي

 

<p “rtl”=””> تنظير الجهاز الهضمي العلوي (<span “ltr”=””>UGI Endoscopy- Upper Gastrointestinal Endoscopy) هو اجراء يسمح للطبيب برؤية داخل المريء، المعدة والمعي الاثني عشر. وذلك بواسطة ادخال منظار الى الجهاز الهضمي العلوي. بواسطة استعمال المنظار يستطيع الطبيب تشخيص أمراض الجهاز الهضمي العلوي كداء القرحة الهضمية، التهاب المعدة والمريء، الأورام وغيرها. كما يستطيع الطبيب انتزاع عينة من الأنسجة المختلفة لفحصها في المختبر. يتفوق اختبار تنظير المعدة على بعض الاختبارات التصويرية بقدرته على الكشف عن أمور لا يُمكن ملاحظتها بالاختبارات التصويرية، كما يتميز الاختبار بنوعيته، دقته والقدرة على اجراء العلاج بشكل فوري في حال الحاجة لذلك. نشير الى ان الاختبار يُجرى أيضاً للأطفال. يُعتبر اختبار تنظير الجهاز الهضمي العلوي، الاختبار الأفضل والأكثر دقة للاطلاع على داخل أعضاء الجهاز الهضمي العلوي.

متى يتم اجراء اختبار تنظير الجهاز الهضمي العلوي

 

<p “rtl”=””> يُجرى الاختبار في الحالات التالية: <p “rtl”=”” style=”.5in;”> · تشخيص أمراض الجهاز الهضمي العلوي: <p “rtl”=”” style=”.75in;”>   التهاب المريء. <p “rtl”=”” style=”.75in;”>   التهاب المعدة. <p “rtl”=”” style=”.75in;”>   داء الجزر المعدي المريئي (<span “ltr”=””>GERD- Gastric Esophageal Reflux Disease). <p “rtl”=”” style=”.75in;”>   تضيق المريء. <p “rtl”=”” style=”.75in;”>   داء القرحة الهضمية: كما يُمكن انتزاع عينة من القرحة لاجراء فحوصات حول وجود الجرثومة الملوية البابية (<span “ltr”=””>H.Pylori)- السبب الرئيسي لداء القرحة الهضمية. <p “rtl”=”” style=”.75in;”>   سرطان المريء، المعدة أو الاثني عشر. <p “rtl”=”” style=”.75in;”>   مريء باريت (<span “ltr”=””>Barret’s Esophageous). <p “rtl”=”” style=”.5in;”> · تشخيص سبب القيء الدموي. <p “rtl”=”” style=”.5in;”> · تشخيص أمراض تؤدي لأعراض في الجهاز الهضمي العلوي مثل ألم البطن، عسر البلع، القيء، فقدان الوزن، الغثيان. <p “rtl”=”” style=”.5in;”> · متابعة داء القرحة الهضمي وعلاجه. <p “rtl”=”” style=”.5in;”> · تشخيص وعلاج حالات حرجة كتمزق المريء، نزيف من الجهاز الهضمي العلوي. <p “rtl”=”” style=”.5in;”> · ازالة الأجسام الغريبة التي تم ابتلاعها. <p “rtl”=”” style=”.5in;”> · تشخيص نزيف في الجهاز الهضمي العلوي والذي قد يؤدي لفقر الدم اثر فقدان الدم المزمن.

التحضر لاختبار تنظير الجهاز الهضمي العلوي

 

<p “rtl”=””> عليكم ابلاغ الطبيب بالأدوية التي تتناولونها قبل اجراء الاختبار، خاصةً الأدوية المضادة لتخثر الدم (<span “ltr”=””>Anticoagulants)- كالأسبيرين والوارفارين. ربما يطلب منكم الطبيب التوقف عن تناول بعض الأدوية قبل اجراء الاختبار، خاصةً الأسبيرين. كما يجب ابلاغ الطبيب عن وجود تحسس لنوع ما من الأدوية، وخاصةً أدوية التخدير. من المهم أن يطلع الطبيب على التاريخ المرضي للشخص المفحوص، ويُفضل لفت انتباهه في الحالات التالية: أمراض القلب، الحمل، السكري، عملية جراحية سابقة في الجهاز الهضمي العلوي أو تلقي العلاج بالأشعة. <p “rtl”=””> قبل الاختبار يجب التوقف عن تناول الطعام والشراب لمدة 8 ساعات. الحفاظ على معدة خالية من الطعام يساعد الطبيب على رؤية الجهاز الهضمي، ويزيد من دقة الاختبار. كما يقلل الصوم احتمال القيء أثناء الاختبار. <p “rtl”=””> من المفضل عدم تناول الأسبيرين ومضادات الالتهاب اللاستيرويدية (<span “ltr”=””>NSAIDS)، لأنها قد تزيد من احتمال النزيف من الجهاز الهضمي العلوي خلال تنفيذ الاختبار. يجب استشارة الطبيب حول تناول هذه الأدوية قبل الاختبار. من المفضل ازالة المجوهرات، عدسات النظر، والنظارات قبل الاختبار.

كيف يتم اجراء اختبار تنظير الجهاز الهضمي العلوي

 

<p “rtl”=””> يُجرى اختبار تنظير الجهاز الهضمي العلوي في العيادة أو المستشفى، ولا حاجة للبقاء في المستشفى بعد الاختبار. يقوم طبيب مختص أمراض الجهاز الهضمي باجراء الاختبار، وغالباً ما يساعده عضو اخر من الطاقم الطبي. في بعض الأحيان يُجرى اختبار تعداد الدم الكامل قبل الاختبار لاستبعاد فقر الدم أو مشاكل التخثر في الدم. <p “rtl”=””> يقوم الشخص المفحوص بابتلاع قليلاً من مادة مخدرة، وذلك لتقليل الألم خلال الاختبار، ولتسهيل ابتلاع المنظار. كما يتم حقن الشخص المفحوص بدواء مهدئ لتلطيف الألم والقلق خلال الاختبار. تساعد الأدوية أيضاً على نسيان فترة الاختبار، ومن المحتمل ألا يتذكر الشخص المفحوص تفاصيل الاختبار. <p “rtl”=””> يستلقي المريض على جانبه الأيسر ويوضع واقي بلاستيكي داخل الفم لوقاية الأسنان ولابقاء الفم مفتوحاً خلال الاختبار. من ثم يقوم الطبيب بادخال المنظار الى الفم متقدماً به الى الحلق والمريء ومن ثم الى المعدة والاثني عشر. خلال ادخال المنظار من المهم مساعدة الطبيب في ذلك عن طريق البلع، مما يساهم في ادخال المنظار بشكل أسهل. من المهم عدم البلع الا اذا طلب منكم الطبيب ذلك، لأن الأمر قد يعيق الاختبار. <p “rtl”=””> توجد الكاميرا في أقصى المنظار وتنتقل الصورة التي تلتقطها الكاميرا الى شاشة توصل بالمنظار نفسه. يشاهد الطبيب الصورة على الشاشة. قد يقوم الطبيب بادخال الماء أو الهواء الى الجهاز الهضمي العلوي وذلك لازالة الافرازات من المريء والمعدة وتوضيح الصورة. كما من الممكن ادخال بعض الأدوات الجراحية الصغيرة عبر المنظار للقيام ببعض الاجراءات كانتزاع عينة أو ازالة الأورام او حتى ايقاف النزيف. نشير الى أن الاجراءات التي يقوم بها الطبيب عديمة الألم. <p “rtl”=””> خلال الاختبار قد يشعر بعض الأشخاص بعدم القدرة على التنفس الا أن الأمر مجرد تأثير للمواد المهدئة، حيث أن المنظار لا يُغلق مجاري التنفس. كما يشعر الشخص المفحوص بالارتخاء تحت تأثير المواد المهدئة. الغثيان، الانتفاخ، وبعض ألم البطن الطفيف هي أمور عادية خلال الاختبار. عليكم اخبار الطبيب فوراً اذا ما شعرتم بألم شديد خلال الاختبار. <p “rtl”=””> يستمر الاختبار ما يقارب 20-45 دقيقة، ويتعلق الأمر بحالة الشخص المفحوص وهدف الاختبار. تتم مراقبة الشخص المفحوص بعد الاختبار لمدة ساعة أو ساعتين، وذلك لاستبعاد الأعراض الجانبية والمضاعفات. من المهم عدم تناول المشروبات الكحولية بعد الاختبار، عدم السياقة وتناول الطعام فقط بعد اذن الطبيب. بعض الأعراض الجانبية قد تظهر لعدة أيام بعد الاختبار مثل: <p “rtl”=”” style=”.5in;”> · انتفاخ البطن. <p “rtl”=”” style=”.5in;”> · ألم البطن. <p “rtl”=”” style=”.5in;”> · جفاف الفم والحلق. <p “rtl”=”” style=”.5in;”> · بحة الصوت. <p “rtl”=”” style=”.5in;”> · ألم الحلق. <p “rtl”=””> مُعظم هذه الأعراض عابرة ويُمكن تلطيفها بواسطة تناول الملح والماء.

مضاعفات اختبار تنظير الجهاز الهضمي العلوي

 

<p “rtl”=””> نشير الى أن مضاعفات الاختبار نادرة الحدوث، رغم ذلك يوجد احتمال صغير لحدوثها. بعض المضاعفات تُعد شديدة الخطورة لذا من المهم التعرف عليها: <p “rtl”=”” style=”.5in;”> · ثقب الجهاز الهضمي العلوي: ثقب الحلق، المريء، المعدة وحتى الاثني عشر. علاج الثقب يكون بالعملية الجراحية. <p “rtl”=”” style=”.5in;”> · العدوى: قد تنتقل بعض أنواع العدوى الجرثومية للجهاز الهضمي العلوي، لكن الاحتمال قليل. <p “rtl”=”” style=”.5in;”> · النزيف: كثيراً ما يحدث النزيف عند انتزاع عينة من الأنسجة، لكن مُعظم حالات النزيف تتوقف لوحدها. نادرة هي حالات النزيف المستمرة والتي تحتاج للمعالجة الجراحية. <p “rtl”=”” style=”.5in;”> · الالتهاب الرئوي الشفطي (<span “ltr”=””>Aspiration Pneumonia): التهاب الرئة الناتج عن ابتلاع محتوى المعدة. يحدث في حال القيء خلال الاختبار، مما يؤدي لانتقال القيء الى الرئتين. معالجة الالتهاب الرئوي الشفطي بالمضادات الحيوية. <p “rtl”=”” style=”.5in;”> · اضطراب نظم القلب قد يحدث خلال الاختبار، الا أنه يتوقف لوحده دون الحاجة للعلاج. <p “rtl”=””> تزداد نسبة المضاعفات لدى الأشخاص الكبار في السن، المُقعدين، الأشخاص الذين يعانون من أمراض العضلات والأمراض العصبية. من المهم استدعاء المساعدة الطبية بعد الاختبار في حال ظهور الأعراض التالية: <p “rtl”=”” style=”.5in;”> · ألم الصدر. <p “rtl”=”” style=”.5in;”> · ضيق النفس. <p “rtl”=”” style=”.5in;”> · الدوار المستمر. <p “rtl”=”” style=”.5in;”> · الحرارة المرتفعة. <p “rtl”=”” style=”.5in;”> · القيء الدموي.

نتائج اختبار تنظير الجهاز الهضمي العلوي

 

<p “rtl”=””> يقوم الطبيب الذي يُجري الاختبار بتحليل النتائج، وقد يتوجه الى الشخص المفحوص فور انهاء الاختبار لاخباره بالنتائج. الا أن تأثير المهدئات قد يؤثر على قدرة المريض، لذا يُفضل معظم الأطباء ارسال النتائج للطبيب المعالج أو لطبيب العائلة. بعض الفحوصات التي تُجرى خلال الاختبار، كفحص بعض أنواع العدوى أو الفحص الميكروسكوبي للعينات، تتوفر بعد أيام وحتى أسابيع من اجراء الاختبار. <p “rtl”=””> النتائج السليمة للاختبار تُشير لسلامة الجهاز الهضمي العلوي وعدم وجود أية أمراض. اليكم بعض الأمثلة لنتائج غير سليمة لاختبار تنظير الجهاز الهضمي العلوي: <p “rtl”=”” style=”.5in;”> · التهاب المريء، المعدة او الاثني عشر. <p “rtl”=”” style=”.5in;”> · النزيف في أحد الأعضاء اثر وجود قرحة، تمزق، دوالي المريء. <p “rtl”=”” style=”.5in;”> · فتق (<span “ltr”=””>Hernia) في المعدة. <p “rtl”=”” style=”.5in;”> · تضيق المريء. <p “rtl”=”” style=”.5in;”> · الأجسام الغريبة في الجهاز الهضمي العلوي. <p “rtl”=”” style=”.5in;”> · أورام المريء والمعدة. <p “rtl”=””> بعض الأمور قد تؤثر على الاختبار ونتيجته، وقد تُعيق على الطبيب من التوصل الى نتيجة خلال الاختبار. تشمل هذه الأمور النزيف في الجهاز الهضمي العلوي الذي قد يملأ الجهاز الهضمي ويعوق على رؤية الجهاز الهضمي بشكل جيد.

– See more at: http://www.tebtime.com/%D8%AA%D9%86%D8%B8%D9%8A%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%87%D8%A7%D8%B2-%D8%A7%D9%84%D9%87%D8%B6%D9%85%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D9%88%D9%8A-(Endoscopy)-212/%D9%81%D8%AD%D9%88%D8%B5%D8%A7%D8%AA#sthash.j5ESXIDU.dpuf

ما هو تنظير الجهاز الهضمي العلوي

 

<p “rtl”=””> تنظير الجهاز الهضمي العلوي (<span “ltr”=””>UGI Endoscopy- Upper Gastrointestinal Endoscopy) هو اجراء يسمح للطبيب برؤية داخل المريء، المعدة والمعي الاثني عشر. وذلك بواسطة ادخال منظار الى الجهاز الهضمي العلوي. بواسطة استعمال المنظار يستطيع الطبيب تشخيص أمراض الجهاز الهضمي العلوي كداء القرحة الهضمية، التهاب المعدة والمريء، الأورام وغيرها. كما يستطيع الطبيب انتزاع عينة من الأنسجة المختلفة لفحصها في المختبر. يتفوق اختبار تنظير المعدة على بعض الاختبارات التصويرية بقدرته على الكشف عن أمور لا يُمكن ملاحظتها بالاختبارات التصويرية، كما يتميز الاختبار بنوعيته، دقته والقدرة على اجراء العلاج بشكل فوري في حال الحاجة لذلك. نشير الى ان الاختبار يُجرى أيضاً للأطفال. يُعتبر اختبار تنظير الجهاز الهضمي العلوي، الاختبار الأفضل والأكثر دقة للاطلاع على داخل أعضاء الجهاز الهضمي العلوي.

متى يتم اجراء اختبار تنظير الجهاز الهضمي العلوي

 

<p “rtl”=””> يُجرى الاختبار في الحالات التالية: <p “rtl”=”” style=”.5in;”> · تشخيص أمراض الجهاز الهضمي العلوي: <p “rtl”=”” style=”.75in;”>   التهاب المريء. <p “rtl”=”” style=”.75in;”>   التهاب المعدة. <p “rtl”=”” style=”.75in;”>   داء الجزر المعدي المريئي (<span “ltr”=””>GERD- Gastric Esophageal Reflux Disease). <p “rtl”=”” style=”.75in;”>   تضيق المريء. <p “rtl”=”” style=”.75in;”>   داء القرحة الهضمية: كما يُمكن انتزاع عينة من القرحة لاجراء فحوصات حول وجود الجرثومة الملوية البابية (<span “ltr”=””>H.Pylori)- السبب الرئيسي لداء القرحة الهضمية. <p “rtl”=”” style=”.75in;”>   سرطان المريء، المعدة أو الاثني عشر. <p “rtl”=”” style=”.75in;”>   مريء باريت (<span “ltr”=””>Barret’s Esophageous). <p “rtl”=”” style=”.5in;”> · تشخيص سبب القيء الدموي. <p “rtl”=”” style=”.5in;”> · تشخيص أمراض تؤدي لأعراض في الجهاز الهضمي العلوي مثل ألم البطن، عسر البلع، القيء، فقدان الوزن، الغثيان. <p “rtl”=”” style=”.5in;”> · متابعة داء القرحة الهضمي وعلاجه. <p “rtl”=”” style=”.5in;”> · تشخيص وعلاج حالات حرجة كتمزق المريء، نزيف من الجهاز الهضمي العلوي. <p “rtl”=”” style=”.5in;”> · ازالة الأجسام الغريبة التي تم ابتلاعها. <p “rtl”=”” style=”.5in;”> · تشخيص نزيف في الجهاز الهضمي العلوي والذي قد يؤدي لفقر الدم اثر فقدان الدم المزمن.

التحضر لاختبار تنظير الجهاز الهضمي العلوي

 

<p “rtl”=””> عليكم ابلاغ الطبيب بالأدوية التي تتناولونها قبل اجراء الاختبار، خاصةً الأدوية المضادة لتخثر الدم (<span “ltr”=””>Anticoagulants)- كالأسبيرين والوارفارين. ربما يطلب منكم الطبيب التوقف عن تناول بعض الأدوية قبل اجراء الاختبار، خاصةً الأسبيرين. كما يجب ابلاغ الطبيب عن وجود تحسس لنوع ما من الأدوية، وخاصةً أدوية التخدير. من المهم أن يطلع الطبيب على التاريخ المرضي للشخص المفحوص، ويُفضل لفت انتباهه في الحالات التالية: أمراض القلب، الحمل، السكري، عملية جراحية سابقة في الجهاز الهضمي العلوي أو تلقي العلاج بالأشعة. <p “rtl”=””> قبل الاختبار يجب التوقف عن تناول الطعام والشراب لمدة 8 ساعات. الحفاظ على معدة خالية من الطعام يساعد الطبيب على رؤية الجهاز الهضمي، ويزيد من دقة الاختبار. كما يقلل الصوم احتمال القيء أثناء الاختبار. <p “rtl”=””> من المفضل عدم تناول الأسبيرين ومضادات الالتهاب اللاستيرويدية (<span “ltr”=””>NSAIDS)، لأنها قد تزيد من احتمال النزيف من الجهاز الهضمي العلوي خلال تنفيذ الاختبار. يجب استشارة الطبيب حول تناول هذه الأدوية قبل الاختبار. من المفضل ازالة المجوهرات، عدسات النظر، والنظارات قبل الاختبار.

كيف يتم اجراء اختبار تنظير الجهاز الهضمي العلوي

 

<p “rtl”=””> يُجرى اختبار تنظير الجهاز الهضمي العلوي في العيادة أو المستشفى، ولا حاجة للبقاء في المستشفى بعد الاختبار. يقوم طبيب مختص أمراض الجهاز الهضمي باجراء الاختبار، وغالباً ما يساعده عضو اخر من الطاقم الطبي. في بعض الأحيان يُجرى اختبار تعداد الدم الكامل قبل الاختبار لاستبعاد فقر الدم أو مشاكل التخثر في الدم. <p “rtl”=””> يقوم الشخص المفحوص بابتلاع قليلاً من مادة مخدرة، وذلك لتقليل الألم خلال الاختبار، ولتسهيل ابتلاع المنظار. كما يتم حقن الشخص المفحوص بدواء مهدئ لتلطيف الألم والقلق خلال الاختبار. تساعد الأدوية أيضاً على نسيان فترة الاختبار، ومن المحتمل ألا يتذكر الشخص المفحوص تفاصيل الاختبار. <p “rtl”=””> يستلقي المريض على جانبه الأيسر ويوضع واقي بلاستيكي داخل الفم لوقاية الأسنان ولابقاء الفم مفتوحاً خلال الاختبار. من ثم يقوم الطبيب بادخال المنظار الى الفم متقدماً به الى الحلق والمريء ومن ثم الى المعدة والاثني عشر. خلال ادخال المنظار من المهم مساعدة الطبيب في ذلك عن طريق البلع، مما يساهم في ادخال المنظار بشكل أسهل. من المهم عدم البلع الا اذا طلب منكم الطبيب ذلك، لأن الأمر قد يعيق الاختبار. <p “rtl”=””> توجد الكاميرا في أقصى المنظار وتنتقل الصورة التي تلتقطها الكاميرا الى شاشة توصل بالمنظار نفسه. يشاهد الطبيب الصورة على الشاشة. قد يقوم الطبيب بادخال الماء أو الهواء الى الجهاز الهضمي العلوي وذلك لازالة الافرازات من المريء والمعدة وتوضيح الصورة. كما من الممكن ادخال بعض الأدوات الجراحية الصغيرة عبر المنظار للقيام ببعض الاجراءات كانتزاع عينة أو ازالة الأورام او حتى ايقاف النزيف. نشير الى أن الاجراءات التي يقوم بها الطبيب عديمة الألم. <p “rtl”=””> خلال الاختبار قد يشعر بعض الأشخاص بعدم القدرة على التنفس الا أن الأمر مجرد تأثير للمواد المهدئة، حيث أن المنظار لا يُغلق مجاري التنفس. كما يشعر الشخص المفحوص بالارتخاء تحت تأثير المواد المهدئة. الغثيان، الانتفاخ، وبعض ألم البطن الطفيف هي أمور عادية خلال الاختبار. عليكم اخبار الطبيب فوراً اذا ما شعرتم بألم شديد خلال الاختبار. <p “rtl”=””> يستمر الاختبار ما يقارب 20-45 دقيقة، ويتعلق الأمر بحالة الشخص المفحوص وهدف الاختبار. تتم مراقبة الشخص المفحوص بعد الاختبار لمدة ساعة أو ساعتين، وذلك لاستبعاد الأعراض الجانبية والمضاعفات. من المهم عدم تناول المشروبات الكحولية بعد الاختبار، عدم السياقة وتناول الطعام فقط بعد اذن الطبيب. بعض الأعراض الجانبية قد تظهر لعدة أيام بعد الاختبار مثل: <p “rtl”=”” style=”.5in;”> · انتفاخ البطن. <p “rtl”=”” style=”.5in;”> · ألم البطن. <p “rtl”=”” style=”.5in;”> · جفاف الفم والحلق. <p “rtl”=”” style=”.5in;”> · بحة الصوت. <p “rtl”=”” style=”.5in;”> · ألم الحلق. <p “rtl”=””> مُعظم هذه الأعراض عابرة ويُمكن تلطيفها بواسطة تناول الملح والماء.

مضاعفات اختبار تنظير الجهاز الهضمي العلوي

 

<p “rtl”=””> نشير الى أن مضاعفات الاختبار نادرة الحدوث، رغم ذلك يوجد احتمال صغير لحدوثها. بعض المضاعفات تُعد شديدة الخطورة لذا من المهم التعرف عليها: <p “rtl”=”” style=”.5in;”> · ثقب الجهاز الهضمي العلوي: ثقب الحلق، المريء، المعدة وحتى الاثني عشر. علاج الثقب يكون بالعملية الجراحية. <p “rtl”=”” style=”.5in;”> · العدوى: قد تنتقل بعض أنواع العدوى الجرثومية للجهاز الهضمي العلوي، لكن الاحتمال قليل. <p “rtl”=”” style=”.5in;”> · النزيف: كثيراً ما يحدث النزيف عند انتزاع عينة من الأنسجة، لكن مُعظم حالات النزيف تتوقف لوحدها. نادرة هي حالات النزيف المستمرة والتي تحتاج للمعالجة الجراحية. <p “rtl”=”” style=”.5in;”> · الالتهاب الرئوي الشفطي (<span “ltr”=””>Aspiration Pneumonia): التهاب الرئة الناتج عن ابتلاع محتوى المعدة. يحدث في حال القيء خلال الاختبار، مما يؤدي لانتقال القيء الى الرئتين. معالجة الالتهاب الرئوي الشفطي بالمضادات الحيوية. <p “rtl”=”” style=”.5in;”> · اضطراب نظم القلب قد يحدث خلال الاختبار، الا أنه يتوقف لوحده دون الحاجة للعلاج. <p “rtl”=””> تزداد نسبة المضاعفات لدى الأشخاص الكبار في السن، المُقعدين، الأشخاص الذين يعانون من أمراض العضلات والأمراض العصبية. من المهم استدعاء المساعدة الطبية بعد الاختبار في حال ظهور الأعراض التالية: <p “rtl”=”” style=”.5in;”> · ألم الصدر. <p “rtl”=”” style=”.5in;”> · ضيق النفس. <p “rtl”=”” style=”.5in;”> · الدوار المستمر. <p “rtl”=”” style=”.5in;”> · الحرارة المرتفعة. <p “rtl”=”” style=”.5in;”> · القيء الدموي.

نتائج اختبار تنظير الجهاز الهضمي العلوي

 

<p “rtl”=””> يقوم الطبيب الذي يُجري الاختبار بتحليل النتائج، وقد يتوجه الى الشخص المفحوص فور انهاء الاختبار لاخباره بالنتائج. الا أن تأثير المهدئات قد يؤثر على قدرة المريض، لذا يُفضل معظم الأطباء ارسال النتائج للطبيب المعالج أو لطبيب العائلة. بعض الفحوصات التي تُجرى خلال الاختبار، كفحص بعض أنواع العدوى أو الفحص الميكروسكوبي للعينات، تتوفر بعد أيام وحتى أسابيع من اجراء الاختبار. <p “rtl”=””> النتائج السليمة للاختبار تُشير لسلامة الجهاز الهضمي العلوي وعدم وجود أية أمراض. اليكم بعض الأمثلة لنتائج غير سليمة لاختبار تنظير الجهاز الهضمي العلوي: <p “rtl”=”” style=”.5in;”> · التهاب المريء، المعدة او الاثني عشر. <p “rtl”=”” style=”.5in;”> · النزيف في أحد الأعضاء اثر وجود قرحة، تمزق، دوالي المريء. <p “rtl”=”” style=”.5in;”> · فتق (<span “ltr”=””>Hernia) في المعدة. <p “rtl”=”” style=”.5in;”> · تضيق المريء. <p “rtl”=”” style=”.5in;”> · الأجسام الغريبة في الجهاز الهضمي العلوي. <p “rtl”=”” style=”.5in;”> · أورام المريء والمعدة. <p “rtl”=””> بعض الأمور قد تؤثر على الاختبار ونتيجته، وقد تُعيق على الطبيب من التوصل الى نتيجة خلال الاختبار. تشمل هذه الأمور النزيف في الجهاز الهضمي العلوي الذي قد يملأ الجهاز الهضمي ويعوق على رؤية الجهاز الهضمي بشكل جيد.

– See more at: http://www.tebtime.com/%D8%AA%D9%86%D8%B8%D9%8A%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%87%D8%A7%D8%B2-%D8%A7%D9%84%D9%87%D8%B6%D9%85%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D9%88%D9%8A-(Endoscopy)-212/%D9%81%D8%AD%D9%88%D8%B5%D8%A7%D8%AA#sthash.j5ESXIDU.dpuf

ما هو تنظير الجهاز الهضمي العلوي

 

<p “rtl”=””> تنظير الجهاز الهضمي العلوي (<span “ltr”=””>UGI Endoscopy- Upper Gastrointestinal Endoscopy) هو اجراء يسمح للطبيب برؤية داخل المريء، المعدة والمعي الاثني عشر. وذلك بواسطة ادخال منظار الى الجهاز الهضمي العلوي. بواسطة استعمال المنظار يستطيع الطبيب تشخيص أمراض الجهاز الهضمي العلوي كداء القرحة الهضمية، التهاب المعدة والمريء، الأورام وغيرها. كما يستطيع الطبيب انتزاع عينة من الأنسجة المختلفة لفحصها في المختبر. يتفوق اختبار تنظير المعدة على بعض الاختبارات التصويرية بقدرته على الكشف عن أمور لا يُمكن ملاحظتها بالاختبارات التصويرية، كما يتميز الاختبار بنوعيته، دقته والقدرة على اجراء العلاج بشكل فوري في حال الحاجة لذلك. نشير الى ان الاختبار يُجرى أيضاً للأطفال. يُعتبر اختبار تنظير الجهاز الهضمي العلوي، الاختبار الأفضل والأكثر دقة للاطلاع على داخل أعضاء الجهاز الهضمي العلوي.

متى يتم اجراء اختبار تنظير الجهاز الهضمي العلوي

 

<p “rtl”=””> يُجرى الاختبار في الحالات التالية: <p “rtl”=”” style=”.5in;”> · تشخيص أمراض الجهاز الهضمي العلوي: <p “rtl”=”” style=”.75in;”>   التهاب المريء. <p “rtl”=”” style=”.75in;”>   التهاب المعدة. <p “rtl”=”” style=”.75in;”>   داء الجزر المعدي المريئي (<span “ltr”=””>GERD- Gastric Esophageal Reflux Disease). <p “rtl”=”” style=”.75in;”>   تضيق المريء. <p “rtl”=”” style=”.75in;”>   داء القرحة الهضمية: كما يُمكن انتزاع عينة من القرحة لاجراء فحوصات حول وجود الجرثومة الملوية البابية (<span “ltr”=””>H.Pylori)- السبب الرئيسي لداء القرحة الهضمية. <p “rtl”=”” style=”.75in;”>   سرطان المريء، المعدة أو الاثني عشر. <p “rtl”=”” style=”.75in;”>   مريء باريت (<span “ltr”=””>Barret’s Esophageous). <p “rtl”=”” style=”.5in;”> · تشخيص سبب القيء الدموي. <p “rtl”=”” style=”.5in;”> · تشخيص أمراض تؤدي لأعراض في الجهاز الهضمي العلوي مثل ألم البطن، عسر البلع، القيء، فقدان الوزن، الغثيان. <p “rtl”=”” style=”.5in;”> · متابعة داء القرحة الهضمي وعلاجه. <p “rtl”=”” style=”.5in;”> · تشخيص وعلاج حالات حرجة كتمزق المريء، نزيف من الجهاز الهضمي العلوي. <p “rtl”=”” style=”.5in;”> · ازالة الأجسام الغريبة التي تم ابتلاعها. <p “rtl”=”” style=”.5in;”> · تشخيص نزيف في الجهاز الهضمي العلوي والذي قد يؤدي لفقر الدم اثر فقدان الدم المزمن.

التحضر لاختبار تنظير الجهاز الهضمي العلوي

 

<p “rtl”=””> عليكم ابلاغ الطبيب بالأدوية التي تتناولونها قبل اجراء الاختبار، خاصةً الأدوية المضادة لتخثر الدم (<span “ltr”=””>Anticoagulants)- كالأسبيرين والوارفارين. ربما يطلب منكم الطبيب التوقف عن تناول بعض الأدوية قبل اجراء الاختبار، خاصةً الأسبيرين. كما يجب ابلاغ الطبيب عن وجود تحسس لنوع ما من الأدوية، وخاصةً أدوية التخدير. من المهم أن يطلع الطبيب على التاريخ المرضي للشخص المفحوص، ويُفضل لفت انتباهه في الحالات التالية: أمراض القلب، الحمل، السكري، عملية جراحية سابقة في الجهاز الهضمي العلوي أو تلقي العلاج بالأشعة. <p “rtl”=””> قبل الاختبار يجب التوقف عن تناول الطعام والشراب لمدة 8 ساعات. الحفاظ على معدة خالية من الطعام يساعد الطبيب على رؤية الجهاز الهضمي، ويزيد من دقة الاختبار. كما يقلل الصوم احتمال القيء أثناء الاختبار. <p “rtl”=””> من المفضل عدم تناول الأسبيرين ومضادات الالتهاب اللاستيرويدية (<span “ltr”=””>NSAIDS)، لأنها قد تزيد من احتمال النزيف من الجهاز الهضمي العلوي خلال تنفيذ الاختبار. يجب استشارة الطبيب حول تناول هذه الأدوية قبل الاختبار. من المفضل ازالة المجوهرات، عدسات النظر، والنظارات قبل الاختبار.

كيف يتم اجراء اختبار تنظير الجهاز الهضمي العلوي

 

<p “rtl”=””> يُجرى اختبار تنظير الجهاز الهضمي العلوي في العيادة أو المستشفى، ولا حاجة للبقاء في المستشفى بعد الاختبار. يقوم طبيب مختص أمراض الجهاز الهضمي باجراء الاختبار، وغالباً ما يساعده عضو اخر من الطاقم الطبي. في بعض الأحيان يُجرى اختبار تعداد الدم الكامل قبل الاختبار لاستبعاد فقر الدم أو مشاكل التخثر في الدم. <p “rtl”=””> يقوم الشخص المفحوص بابتلاع قليلاً من مادة مخدرة، وذلك لتقليل الألم خلال الاختبار، ولتسهيل ابتلاع المنظار. كما يتم حقن الشخص المفحوص بدواء مهدئ لتلطيف الألم والقلق خلال الاختبار. تساعد الأدوية أيضاً على نسيان فترة الاختبار، ومن المحتمل ألا يتذكر الشخص المفحوص تفاصيل الاختبار. <p “rtl”=””> يستلقي المريض على جانبه الأيسر ويوضع واقي بلاستيكي داخل الفم لوقاية الأسنان ولابقاء الفم مفتوحاً خلال الاختبار. من ثم يقوم الطبيب بادخال المنظار الى الفم متقدماً به الى الحلق والمريء ومن ثم الى المعدة والاثني عشر. خلال ادخال المنظار من المهم مساعدة الطبيب في ذلك عن طريق البلع، مما يساهم في ادخال المنظار بشكل أسهل. من المهم عدم البلع الا اذا طلب منكم الطبيب ذلك، لأن الأمر قد يعيق الاختبار. <p “rtl”=””> توجد الكاميرا في أقصى المنظار وتنتقل الصورة التي تلتقطها الكاميرا الى شاشة توصل بالمنظار نفسه. يشاهد الطبيب الصورة على الشاشة. قد يقوم الطبيب بادخال الماء أو الهواء الى الجهاز الهضمي العلوي وذلك لازالة الافرازات من المريء والمعدة وتوضيح الصورة. كما من الممكن ادخال بعض الأدوات الجراحية الصغيرة عبر المنظار للقيام ببعض الاجراءات كانتزاع عينة أو ازالة الأورام او حتى ايقاف النزيف. نشير الى أن الاجراءات التي يقوم بها الطبيب عديمة الألم. <p “rtl”=””> خلال الاختبار قد يشعر بعض الأشخاص بعدم القدرة على التنفس الا أن الأمر مجرد تأثير للمواد المهدئة، حيث أن المنظار لا يُغلق مجاري التنفس. كما يشعر الشخص المفحوص بالارتخاء تحت تأثير المواد المهدئة. الغثيان، الانتفاخ، وبعض ألم البطن الطفيف هي أمور عادية خلال الاختبار. عليكم اخبار الطبيب فوراً اذا ما شعرتم بألم شديد خلال الاختبار. <p “rtl”=””> يستمر الاختبار ما يقارب 20-45 دقيقة، ويتعلق الأمر بحالة الشخص المفحوص وهدف الاختبار. تتم مراقبة الشخص المفحوص بعد الاختبار لمدة ساعة أو ساعتين، وذلك لاستبعاد الأعراض الجانبية والمضاعفات. من المهم عدم تناول المشروبات الكحولية بعد الاختبار، عدم السياقة وتناول الطعام فقط بعد اذن الطبيب. بعض الأعراض الجانبية قد تظهر لعدة أيام بعد الاختبار مثل: <p “rtl”=”” style=”.5in;”> · انتفاخ البطن. <p “rtl”=”” style=”.5in;”> · ألم البطن. <p “rtl”=”” style=”.5in;”> · جفاف الفم والحلق. <p “rtl”=”” style=”.5in;”> · بحة الصوت. <p “rtl”=”” style=”.5in;”> · ألم الحلق. <p “rtl”=””> مُعظم هذه الأعراض عابرة ويُمكن تلطيفها بواسطة تناول الملح والماء.

مضاعفات اختبار تنظير الجهاز الهضمي العلوي

 

<p “rtl”=””> نشير الى أن مضاعفات الاختبار نادرة الحدوث، رغم ذلك يوجد احتمال صغير لحدوثها. بعض المضاعفات تُعد شديدة الخطورة لذا من المهم التعرف عليها: <p “rtl”=”” style=”.5in;”> · ثقب الجهاز الهضمي العلوي: ثقب الحلق، المريء، المعدة وحتى الاثني عشر. علاج الثقب يكون بالعملية الجراحية. <p “rtl”=”” style=”.5in;”> · العدوى: قد تنتقل بعض أنواع العدوى الجرثومية للجهاز الهضمي العلوي، لكن الاحتمال قليل. <p “rtl”=”” style=”.5in;”> · النزيف: كثيراً ما يحدث النزيف عند انتزاع عينة من الأنسجة، لكن مُعظم حالات النزيف تتوقف لوحدها. نادرة هي حالات النزيف المستمرة والتي تحتاج للمعالجة الجراحية. <p “rtl”=”” style=”.5in;”> · الالتهاب الرئوي الشفطي (<span “ltr”=””>Aspiration Pneumonia): التهاب الرئة الناتج عن ابتلاع محتوى المعدة. يحدث في حال القيء خلال الاختبار، مما يؤدي لانتقال القيء الى الرئتين. معالجة الالتهاب الرئوي الشفطي بالمضادات الحيوية. <p “rtl”=”” style=”.5in;”> · اضطراب نظم القلب قد يحدث خلال الاختبار، الا أنه يتوقف لوحده دون الحاجة للعلاج. <p “rtl”=””> تزداد نسبة المضاعفات لدى الأشخاص الكبار في السن، المُقعدين، الأشخاص الذين يعانون من أمراض العضلات والأمراض العصبية. من المهم استدعاء المساعدة الطبية بعد الاختبار في حال ظهور الأعراض التالية: <p “rtl”=”” style=”.5in;”> · ألم الصدر. <p “rtl”=”” style=”.5in;”> · ضيق النفس. <p “rtl”=”” style=”.5in;”> · الدوار المستمر. <p “rtl”=”” style=”.5in;”> · الحرارة المرتفعة. <p “rtl”=”” style=”.5in;”> · القيء الدموي.

نتائج اختبار تنظير الجهاز الهضمي العلوي

 

<p “rtl”=””> يقوم الطبيب الذي يُجري الاختبار بتحليل النتائج، وقد يتوجه الى الشخص المفحوص فور انهاء الاختبار لاخباره بالنتائج. الا أن تأثير المهدئات قد يؤثر على قدرة المريض، لذا يُفضل معظم الأطباء ارسال النتائج للطبيب المعالج أو لطبيب العائلة. بعض الفحوصات التي تُجرى خلال الاختبار، كفحص بعض أنواع العدوى أو الفحص الميكروسكوبي للعينات، تتوفر بعد أيام وحتى أسابيع من اجراء الاختبار. <p “rtl”=””> النتائج السليمة للاختبار تُشير لسلامة الجهاز الهضمي العلوي وعدم وجود أية أمراض. اليكم بعض الأمثلة لنتائج غير سليمة لاختبار تنظير الجهاز الهضمي العلوي: <p “rtl”=”” style=”.5in;”> · التهاب المريء، المعدة او الاثني عشر. <p “rtl”=”” style=”.5in;”> · النزيف في أحد الأعضاء اثر وجود قرحة، تمزق، دوالي المريء. <p “rtl”=”” style=”.5in;”> · فتق (<span “ltr”=””>Hernia) في المعدة. <p “rtl”=”” style=”.5in;”> · تضيق المريء. <p “rtl”=”” style=”.5in;”> · الأجسام الغريبة في الجهاز الهضمي العلوي. <p “rtl”=”” style=”.5in;”> · أورام المريء والمعدة. <p “rtl”=””> بعض الأمور قد تؤثر على الاختبار ونتيجته، وقد تُعيق على الطبيب من التوصل الى نتيجة خلال الاختبار. تشمل هذه الأمور النزيف في الجهاز الهضمي العلوي الذي قد يملأ الجهاز الهضمي ويعوق على رؤية الجهاز الهضمي بشكل جيد.

– See more at: http://www.tebtime.com/%D8%AA%D9%86%D8%B8%D9%8A%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%87%D8%A7%D8%B2-%D8%A7%D9%84%D9%87%D8%B6%D9%85%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D9%88%D9%8A-(Endoscopy)-212/%D9%81%D8%AD%D9%88%D8%B5%D8%A7%D8%AA#sthash.j5ESXIDU.dpuf

 

اضف رد

Your email address will not be published. Required fields are marked *

 
error: Content is protected !!
أقوى منشط خاص بالرجال!
العلاج النهائي لقصور الانتصاب
أقوى منشط خاص بالرجال!
أقوى منشط خاص بالرجال!
اهم خمس نصائح في السعادة الزوجية
اهم خمس نصائح في السعادة الزوجية
كمخهع
أمراض الذكورة
بشرة جمال شعر
تجميل الرأس والجبهة
تجميل الرأس والجبهة
images (9)
سبعة طرق سحرية لحرق السعرات الحرارية بدون رياضة
وصفات طبيعيه فعاله للتخلص نهائيا من تجاعيد اليدين
وصفات طبيعيه فعاله للتخلص نهائيا من تجاعيد اليدين
بالون المعدة للتخسيس بالقاهرة
بالون المعدة للتخسيس بميت غمر
تحويل مسار المعدة المصغر للتخسيس بالزقازيق
تحويل مسار المعدة المصغر للتخسيس بميت غمر
تحويل مسار المعدة المصغر للتخسيس بالزقازيق
تحويل مسار المعدة المصغر للتخسيس بالسنبلاوين
تدبيس المعدة للتخسيس بالسيبلاوين
تدبيس المعدة للتخسيس بالسنبلاوين
علاج ادمان
اختناق و تسليك الاعصاب
اختناق و تسليك الاعصاب
توصيل وزرع الاعصاب
علاج الاعصاب في اليد
الام العصب الخامس وعلاجه
الام العصب الخامس و علاجه
images (10)
ستة خرافات لا تصدقينها متعلقة بالحمل
MODEL RELEASED. Menstrual pain. Woman holding a hot water bottle against her abdomen to soothe menstrual cramps.
خمس نصائح للعناية ببشرتك اثناء الدورة الشهرية
وصفات للتخلص من علامات تمدد البطن بعد الولادة
وصفات للتخلص من علامات تمدد البطن بعد الولادة
الفوائد السبع للرضاعه الطبيعيه العائده على الأم المرضعه
سبع فوائد للأ م من الرضاعة الطبيعية
اشعة السكر كبد كلى مسالك بوليه مناظير
وصفات طبيعية للقضاء على الاسهال بسرعة
وصفات طبيعية للقضاء على الاسهال بسرعة
وصفات طبيعية تعمل على تفتيت حصوات الكلى
وصفات طبيعية تعمل على تفتيت حصوات الكلى
وصفات منزليه بسيطة تخلصك من الامساك نهائيا
وصفات منزليه بسيطة تخلصك من الامساك نهائيا
امراض الدم قلب
الدعامة الدوائية الذكية
سعر الدعامة الدوائية
عملية فتق الحجاب الحاجز بالمنظار
دعامات القلب والتدخين
lkoooi
دعامات القلب و الجنس
اسنان انف واذن وحنجرة زراعة الاسنان عظام عيون غدد
علاج سقوط القدم
علاج سقوط القدم
No Preview
اورام العظام السرطانيه
غضروف العمود الفقري
غضروف العمود الفقرى