عمليات تطويل القامة

عمليات تطويل القامة

يعاني الكثير من الناس من مشكلة قصر القامة، ويؤثر ذلك على حياتهم ونفسيتهم، مما يدفع الآباء لإيجاد حل لأبنائهم الذين يعانون من القصر، فيلجؤون إلى عملية تطويل العظام، ويمكن إجراء هذه العملية لكل الأعمار، ويمكن أن نبدأ من عمر سنتين فما فوق، ولكن التطويل التجميلي يتم بعد أن يكتمل نمو جسم الإنسان، أي عندما يبلغ الشخص ست عشرة سنة ،ولا ينصح عمله بعد سن الأربعين عام.

عمليات تطويل القامة

ويوجد ثلاثة أنواع للتطويل التجميلي:

النوع الأول: يُجرى بسبب وجود خلل في جسم الطفل عند ولادته، فعند ولادة الطفل وبه خلل في الطول، ويعاني من قصر شديد في رجليه، فقد يولد برجل لا يتعدى طولها الخمسة عشر سنتيمتر ،والأخرى طولها ثلاثون سنتيمتر، فيجب البدء في وقت مبكر بعملية التطويل.
النوع الثاني: يكون السبب قصر بسبب حادث تعرض له، وهو طفل، ويمكن إجراء العملية في أي وقت، وتتم العملية بعد التحام الكسر الذي حدث له بسبب الحادث، ويمكن أن نبدأ بها قبل التحام الكسر، لعلاج التهشيم الذي حدث للعظام، وبعض الحالات الأخرى لا يتم إلا بعد التحام عظم المريض.
النوع الثالث: هو التطويل التجميلي، وأفضل وقت للعملية بين سن السادسة عشرة وسن الأربعين عامًا، وهي عملية تطويل تم اختراعها حديثًا، والمخترع الأول لها الذي له الفضل في هذه العملية برمتها هو الدكتور جيفرل ايه اليزاروف، ويتم تطويل إحدى الساقين ثمانية سنتيمترات باعتباره حدًّا أدنى، وتجري عملية واحدة، و إذا أراد المريض زيادة طوله، يقوم بإجراء العملية الثانية،

ونحن ننصح الجميع بأن إجراء العملية يمكن أن يكون له أعراض جانبية، فإذا لم يؤثر القصر على الطفل وشخصيته فيمكنه عدم إجراء العملية، وأن يتصرف على طبيعته، فبعض الأشخاص يعانون من القصر لكن الله أعطاهم القصر وميزهم بالذكاء وبمواصفات أخرى

، تطويل الجسم في مرحلة النمو تكون أسرع بمرة ونصف ،فيمكن أن يكتسب الجسم ستة سنتيمترات خلال خمسة أشهر، أمّا عند البالغين يستغرق ثمانية أشهر، أما عند البلوغ عندما تجرى عملية التطويل يشعر الإنسان بالألم، ويحتاج إلى تناول أدوية مسكنة لمدة ثلاثة أشهر، ويصاب المريض بالتهابات سطحية حول الأسياخ الحديدية التي تثبت على عظام المريض ،وتتقلص المفاصل و يحتاج المريض للعلاج الفيزيائي المتواصل لمدة ثلاثة شهور؛ لمنع جمود المفاصل، وبالأخص عند الركبة و عند الكاحل، و إذا لم يقم المريض باتباع التعليمات التي يوصي بها الطبيب إليه، قد يصاب فيمكن ألا يلتحم العظم، أو يلتحم قبل أن ينتهي من عملية التطويل.

أما نسبة نجاح العملية فيعتمد على نسبة الطول، فإذا كانت نسبة الطول أقل من ستة سنتيمترات، تكون نسبة النجاح 100 %، أما أكثر من ستة سنتيمترات، تكون نسبة النجاح
90 %، وكل هذا يرجع إلى رأي الشخص، وهل يرى أن العملية ضرورية أم أنه لا يحتاج إليها.

إن فكرة تطويل الطرف القصير في الطرفين السفليين ليست ذات أهمية تجميلية بقدر ما هي ذات أهمية علاجية ووظيفية، فالمشي على طرفين غير متساويي الطول يزيد من الطاقة المستهلكة أثناء المشي كما أنه يؤدي لآلام في الظهر، إذ يحدث جنف معاوض، وتنقص سعة حركة العمود الفقري.

وينجم عدم تساوي الطرفين السفليين عن الرضوض أو الانتانات التي تصيب مشاش العظام وصفيحة النمو فيه أثناء الطفولة ومرحلة النمو. كما ينجم عن حالات الشلل غير المتناظر (كشلل الأطفال والشلل الدماغي)، أو عن الحالات الورمية والأمراض التي تحرض على نمو غير متناظر في العظام كما في الداء الرثواني. وأخيرا قد يحدث نمو غير متناظر للعظام بعد الكسور.

وتعتمد معالجة عدم تساوي طول الطرفين على حالة كل مريض على حدة، فيجب وضع خطة للمعالجة بعد القيام بتقييم دقيق لحالة المريض وتحديد مدى إزمان الحالة لديه، وعمره العظمي، وتحديد مقدار عدم التساوي الحالي والمتوقع، إضافة لتحديد طول المريض الحالي والمتوقع أيضا. وكذلك معرفة سبب عدم تساوي طول الطرفين، وأخيرا تقييم الحالة الوظيفية للمفاصل.

وبشكل عام توجد أربع طرق لمعالجة عدم التناظر في طول الطرفين: استخدام حذاء مرتفع في الطرف القصير، أو إيثاق صفيحة النمو في الطرف الطويل، أو تقصير الطرف الطويل وأخيرا تطويل الطرف القصير.

ونظريا يعتبر تطويل الطرف القصير هو المعالجة المثالية، إلا أن المصاعب التقنية وكثرة الاختلاطات التي ترافق عمليات التطويل جعلت الإجراءات الأخرى، وخاصة إيثاق مشاش النمو عند المرضى الذين ما يزالون في طور النمو، أكثر جاذبية.

تصنف الاختلاطات الناجمة عن تطويل الأطراف إلى مشاكل ومعوقات واختلاطات. ومن المشاكل حدوث إنتان في أحد أسياخ الشد ويمكن التعامل مع هذه المشكلة دون الضرورة لدخول المريض إلى المشفى. أما الاختلاطات وهي نتائج غير متوقعة فتؤدي للحصول على نتائج نهائية سيئة كما هو الحال في شلول الأعصاب.

الاثار الجانبية لعمليات التطويل

التهاب مسار أسياخ الشد: وهي من أشيع المشاكل والتي يمكن الحد من حدوثها بادخال هذه الأسياخ بعناية وفي مستوى أفقي، بحيث تتوافق نقطة الدخول الجلدي مع نقطة الدخول العظمي، وذلك لمنع حدوث شد على الجلد تميته وبالتالي توافر بؤرة خصبة لنمو الإنتان.

الاختلاطات العضلية: وهي من أصعب الاختلاطات التي تحدث أثناء التطويل. فالعظام نظريا يمكن أن تطول بأي مقدار إلا أن العضلات ذات قدرة محدودة على التمطط. وعندما يزيد الشد على العضلات عن قدرتها على التمطط فإنها تتليف وتنكمش. وأكثر العضلات التي تؤدي لحدوث اختلاطات هي مثلثة الرؤوس في الساق وذلك عند تطويل الظنبوب، ومربعة الرؤوس الفخذية عند القيام بتطويل الفخذ. ويعتبر انكماش الركبة بوضعية العطف من الاختلاطات الهامة أثناء تطويل الظنبوب، ويمكن تجنب ذلك بإجراء تثبيت وقائي للركبة بوضعية البسط وخاصة أثناء الليل. ويجب البدء بالمعالجة الوقائية خلال الأسبوع الأول من العمل الجراحي.

الاختلاطات المفصلية: ذكر حدوث خلع أثناء تطويل الفخذ في مفصل الركبة أو المفصل الوركي، خاصة إذا كان مفصل الركبة أو الورك غير ثابتين أثناء الجراحة.

الاختلاطات الوعائية العصبية: وتعود هذه الاختلاطات عادة لخطأ في وضع أسياخ الشد ولكنها قد تنجم عن الشد أثناء عملية التطويل. وإذا كان معدل التطويل واحد ميليمتر في اليوم فإن الأوعية والأعصاب قادرة على مجاراة هذه الزيادة في الطول. وعند حدوث أي اختلاط عصبي نتيجة الشد يمكن معالجته بإيقاف عملية التطويل لمدة بضعة أيام. وإذا كان السبب انضغاط العصب أو الوعاء بأسياخ الشد فيجب إزالة الانضغاط فورا.

الاختلاطات العظمية: وتشمل هذه الاختلاطات الالتحام المبكر وتأخر الالتحام، والإنتان وتشكل مفصل موهم، وانكسار بؤرة التطويل وسوء الالتحام. وينجم الالتحام المبكر عن التأخر في بدء عملية التطويل فعند الأطفال نبدأ بالتطويل بعد 5 الى 7 أيام من إجراء الخزع العظمي، أما عند الكهول فتكون الفترة أطول من ذلك عادة.

 عمليات تطويل القامة

* إن إجراء تطويل ثنائي الجانب هو أمر متاح لقصار القامة نظريا. إلا أن الاختلاطات والصعوبات التي تواجه هذه العملية تجعل القيام بها محفوفا بالمخاطر. وعلى المريض الراغب بإجراء هذه العملية أن يعرف بأنها عملية مؤلمة وطويلة وقد تترافق باختلاطات هامة كالإنتان أو التزوي أو الكسور. إضافة الى أن الطول في هذه العملية لن يكون كالطول الطبيعي إذ أنه سيفقد التناسق والانسجام الطبيعي، بين مختلف أجزاء الجسم. ولكن كثيرا من قصار القامة يجدون بأن زيادة الطول تستحق المخاطرة والعناء الناجمين عن هذه العملية. فإذا كان الشخص سليما ومستعدا نفسيا يمكن إجراء هذه العملية التجميلية لديه. وتتبع هنا نفس التقنية المتبعة في التطويل لأسباب مرضية. ويجرى عادة تطويل عظمتين بوقت واحد على جهة واحدة أو في الجهتين، وينصح عادة بإجراء التطويل في طرف واحد على الفخذ والظنبوب. ويمكن الحصول على زيادة في الطول تصل إلى 30 سنتيمترا. ويذكر أن إليزاروف قد حصل على زيادة في الطول مقدارها 49 سنتيمتراً عند أحد الأقزام.

جهاز تطويل القامة

 

اضف رد

Your email address will not be published. Required fields are marked *

 
error: Content is protected !!
أقوى منشط خاص بالرجال!
العلاج النهائي لقصور الانتصاب
أقوى منشط خاص بالرجال!
أقوى منشط خاص بالرجال!
اهم خمس نصائح في السعادة الزوجية
اهم خمس نصائح في السعادة الزوجية
كمخهع
أمراض الذكورة
بشرة جمال شعر
تجميل الرأس والجبهة
تجميل الرأس والجبهة
images (9)
سبعة طرق سحرية لحرق السعرات الحرارية بدون رياضة
وصفات طبيعيه فعاله للتخلص نهائيا من تجاعيد اليدين
وصفات طبيعيه فعاله للتخلص نهائيا من تجاعيد اليدين
بالون المعدة للتخسيس بالقاهرة
بالون المعدة للتخسيس بميت غمر
تحويل مسار المعدة المصغر للتخسيس بالزقازيق
تحويل مسار المعدة المصغر للتخسيس بميت غمر
تحويل مسار المعدة المصغر للتخسيس بالزقازيق
تحويل مسار المعدة المصغر للتخسيس بالسنبلاوين
تدبيس المعدة للتخسيس بالسيبلاوين
تدبيس المعدة للتخسيس بالسنبلاوين
علاج ادمان
اختناق و تسليك الاعصاب
اختناق و تسليك الاعصاب
توصيل وزرع الاعصاب
علاج الاعصاب في اليد
الام العصب الخامس وعلاجه
الام العصب الخامس و علاجه
images (10)
ستة خرافات لا تصدقينها متعلقة بالحمل
MODEL RELEASED. Menstrual pain. Woman holding a hot water bottle against her abdomen to soothe menstrual cramps.
خمس نصائح للعناية ببشرتك اثناء الدورة الشهرية
وصفات للتخلص من علامات تمدد البطن بعد الولادة
وصفات للتخلص من علامات تمدد البطن بعد الولادة
الفوائد السبع للرضاعه الطبيعيه العائده على الأم المرضعه
سبع فوائد للأ م من الرضاعة الطبيعية
اشعة السكر كبد كلى مسالك بوليه مناظير
وصفات طبيعية للقضاء على الاسهال بسرعة
وصفات طبيعية للقضاء على الاسهال بسرعة
وصفات طبيعية تعمل على تفتيت حصوات الكلى
وصفات طبيعية تعمل على تفتيت حصوات الكلى
وصفات منزليه بسيطة تخلصك من الامساك نهائيا
وصفات منزليه بسيطة تخلصك من الامساك نهائيا
امراض الدم قلب
الدعامة الدوائية الذكية
سعر الدعامة الدوائية
عملية فتق الحجاب الحاجز بالمنظار
دعامات القلب والتدخين
lkoooi
دعامات القلب و الجنس
اسنان انف واذن وحنجرة زراعة الاسنان عظام عيون غدد
علاج سقوط القدم
علاج سقوط القدم
No Preview
اورام العظام السرطانيه
غضروف العمود الفقري
غضروف العمود الفقرى